الأربعاء، 9 مايو 2012

أفضل عشر وجبات خفيفة وصحية

وجدت دراسة جديدة أن تناول 25 غرام من المكسرات يومياً يبعد الجوع ويكبح الشراهة للطعام، مما يساعد على التخفيف من السمنة وارتفاع ضغط الدم وسكر الدم التي تشكل جميعها عوامل خَطِرَة يمكن أن تؤدي إلى الكثير من الأمراض.
- ووجد الباحثون بجامعتي "برشلونا" و"روفيرا أي فيرغيلي"، لأول مرّة رابطاً بين تناول المكسرات وارتفاع معدلات هرمون "السيروتونين" الذي يخفض الشهية ويزيد الشعور بالسعادة، ويحسّن صحة القلب.
- المكسرات العسل الفواكه والخضار وغيرها تشكل عناصر وقاية من الكثير من أمراض العصر، من خلال حركية دوائية خاصة.

- لقد توصلت الأبحاث إلى أن مرضى متلازمة الأيض "الإستقلاب"، هي مزيج من الاضطرابات الصحية التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري، ومن جملة أعراضها تراكم الشحوم في منطقة البطن وانخفاض معدلات البروتين الدهني المرتفع الكثافة وارتفاع معدلات الدهون الثلاثية والسكر في الدم.
- التغيير في النظام الغذائي نحو الإيجابي والصحي والاستهلاك المنتظم للوجبات التالية يمكن أن يشكل عنصر وقاية هام جداً.

- وأخيراً ينبغي الإشارة إلى أن ما نقدمه على هذه الصفحات من معلومات هي لرفع الثقافة الطبية، ولا تهدف لكي تكون بديلاً عن الطبيب، وهي موجهة للإنسان السليم. والذي يعاني من مشكلة صحية معينة يجب استشارة طبيبه الخاص.
- دور بعض الفواكه والخضار في الشفاء يكون من خلال مستخلصاتها أو زيوتها وبإشراف طبي خاص، تناولها بشكل منتظم ودائم يساعد في الوقاية والشفاء -بإذن الله- كما أشرنا في العديد من مفاصل هذا المقال.

أفضل عشر وجبات خفيفة وصحية

أفضل عشر وجبات خفيفة وصحية

أفضل عشر وجبات خفيفة وصحية

أفضل عشر وجبات خفيفة وصحية

أفضل عشر وجبات خفيفة وصحية

أفضل عشر وجبات خفيفة وصحية

أفضل عشر وجبات خفيفة وصحية

أفضل عشر وجبات خفيفة وصحية

أفضل عشر وجبات خفيفة وصحية

أفضل عشر وجبات خفيفة وصحية

الثلاثاء، 24 أبريل 2012

أسرار وفوائد الأطعمة الخضراء لصحتكم

بمناسبة يوم الأرض،أو اليوم الأخضر كما يدعوه البعض ندعوكم إلى تناول طعامكم الأخضر … والأخضر يعني الحياة، فأينما حل الخضار تحل الحياة، فهو عنوانها وأحد أهم مظاهرها في الطبيعة وعندما يذهب تذهب معه كل مظاهرها.
والأخضر في النبات ليس مظهرا فقط، فهو يحمل معه الكثير من الفوائد الصحية، ولذلك لم يعد سبب تناول النباتات الخضراء هو التزود باليخضور كما كان يعتقد سابقاً، بل التزود بالكيميائيات النباتية ذات الصبغة اليخضورية.
وتشمل هذه المجموعة جميع النباتات الورقية من سبانخ وخس وبقدونس وبصل أخضر وغيرها، والبامية.. ونباتات هذه المجموعة هي أفضل مصدر لصبغة اللوتين البرتقالية الصفراء!! المهمة للمحافظة على سلامة الإبصار.
كما أن هذه المجموعة تعتبر مضاداً ممتازاً للأكسدة حيث تساهم في منع نشوء الأورام. وهي غنية كذلك بفيتامين ك الذي يعين اثني عشر نوعاً من البروتين على أداء مهماتها في الجسم كله، ذلك يساعد على وقف النزيف وعلى تكثف العظام مما يؤدي إلى التقليل من خطر الإصابة بالكسور. والقاعدة هي: كلما ازدادت خضرة النبات زاد غناه بفيتامين ك.
- الشاي الأخضر
للشاي الأخضر فوائد صحية جعلت من الشاي الأخضر أفضل شراب على الإطلاق من الناحية الصحية ، فهو يساعد على حرق الدهون وعلى تسريع عملية الايض لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية. ويؤكد العلماء أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يحرق 200 سعره حرارية إضافية يومياً. وبالإضافة إلى هذا، يعزز الطاقة ويخفض مستوى السكر في الدم، ومستوى الشحوم المخزونة في الجسم، كما يخفض مستوى الكولسترول في الدم.
-التفاح الأخضر
جمعينا نسمع بالمثل الإنكليز الشائع الذي قول:” تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب”.
وهذه المقولة تتعزز بشكل مستمر مع اكتشاف المزيد من الفوائد الصحية والعلاجية للتفاح.
ويتميز التفاح الأخضر عن غيره من ألوان التفاح، أنه لا يفسد بسرعة و يمكن أن يبرد 6 أشهر دون أن يفسد. ومن فوائده أنه يغسل الأسنان و يقوي اللثة لاحتوائه على حامض الأوكساليك، و يحارب الآثار السيئة لمادة الكولسترول الذي يتجمع في شرايين الجسم ويخلص الجسم من السموم، ويعالج الإمساك والإسهال الشديد في الوقت نفسه، كما أنه غني بالأحماض المقاومة للأورام السرطانية، وهو مضاد لاحتمالات إصابة العظام بالهشاشة لاحتوائه على مادة البورون . ويقوي التفاح عمل الرئتين كما يربطه العلماء بالوقاية من سرطان الرئة .
- السبانخ:
يعتبر السبانخ من الورقيات الخضراء المفيدة غذائياً. وهو يحتوي على كمية كبيرة من مادة حامض الفوليك الضروري للجنين والطفل, والذي يلعب دورا كبيرا في تكوين كريات الدم الحمراء.
ويحتوي السبانخ على “اليود” وهو عنصر حيوي مهم جداً في عملية نمو الأطفال ونشاطهم حيث يساهم بشكل مباشر في تصنيع هرمون “الثيروكسين” الذي له دور كبير في النمو العقلي، كما يحتوي على كميات من الفوسفور, والبوتاسيوم والكبريت والكلور, والنحاس, والمنغنيز والكالسيوم وفيتامينات “أ” و”ب”, وهي مواد مفيدة للجسم.
وبالإضافة إلى هذا كله، فأن السبانخ قليل في سعراته الحرارية، لكن يجب الحرص على شراء السبانخ الطازجة فلا يُنصح بحفظها لفترة طويلة لأنها تفقد بعض عناصرها الحيوية. ويجب أن تطبخ على نار هادئة مع الاحتفاظ بماء السبانخ, لاحتوائه على معظم الفيتامينات والأملاح الموجودة في أوراقه.
-الحبق :
الحبق أو الريحان نبات عشبي عطري من ‏فصيلة الشفويات يستعمل كتابل لتطبيب نكهة الطعام ويدخل في تحضير ‏الحساء والسجق والسلطات. أما زيته فيدخل في صناعة العطور والمشروبات.‏
ويستعمل الحبق في المنزل لإضفاء روائح منعشة في أرجائه كما يستهلك بمضغ أوراقه وابتلاعها لتنشيط المعدة وتسكين تشنجاتها ويفيد الحبق كل من يشكو من الشقيقة حيث أنه يقوي الأعضاء والأعصاب التي أصابها الضعف كما يستعمل الحبق في إعداد بعض الأكلات خاصة في المقرونة بالصلصة.
البركولي:
لنبات البروكلي فائدتان أساسيتان، فقد عرف عنه دوره في الحماية من الأزمات القلبية، والوقاية من السرطان، كما أنه يزيد من قوة جهاز المناعة.
وتناول البروكلي يزيد الـ “سيتوكاينز”، وهو بروتين يساعد على تنظيم نشاط خلايا جهاز المناعة ، كما تبين بأن تناول هذا النوع من الخضار يضاعف عدد خلايا الدم البيضاء أو الـ” ليمفوسايتس، والتي تساعد الجسم على مكافحة الالتهابات بالقضاء على الجراثيم.
-الزيتون ال اخضر:
معظم الدهون تزعج المعدة وترفع الكوليسترول إلا زيت الزيتون الصافي الذي يحتوي الجرام الواحد من على ثماني وحدات حرارية، فضلاً عن أنه مقوٍّي للثة والأسنان.
وزيت الزيتون يساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، ويساهم في الوقاية من تصلب الشراين وانسدادها. وتنصح الجمعية الأميركية لأطباء القلب بتناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يومياً للوقاية من تصلب الشراين وكعلاج له، خصوصاً بعد أن أثبتت التجارب أن شرب الزيت يمنع امتصاص المواد السامة ودخولها إلى الدم. وكشفت دراسة أمريكية، أن الزيتون الأخضر يساعد على نمو الجنين داخل الرحم، لما يحتويه من قيمة غذائية عالية.

الخميس، 19 أبريل 2012

كيف نجعل الطعام آمناً وممتعاً ومفيداً

وائد غذائية

التمر: يحتوي على عشرات المواد الغذائية الهــــامــة، فهو غني بالسكريــــات والأليــــاف والبروتينــــات، والفيتامينـــــــات ( أ، ب1، ب2، د)، كما أنه غني بالأملاح المعدنية كالمغنزيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والفلور، وفقير بالدهون فهو بذلك يشكل غذاءاً مثالياً للفرد، يزيد المقاومة ضد الجراثيم ويفيد في حالات الإجهاد الفكري والعضلي، وفي علاج الإمساك المزمن.

العسل: يحتوي على أكثر من 70 مادة هامة لجسم الإنسان، فهو غني بالسكريات والخمائر والفيتامينات ( أ، ب1، ب2، ب3، ث ) والأملاح المعدنية كالكالسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمنغنيز والحديد والكلور والكبريت واليود، سهل الهضم، مضاد للعفونة ومبيد للجراثيم ومليّن فعال وخافض لحموضة المعدة، يهدىء ويعالج الأرق.

التين: يعتبر من أغنى الفواكه بالفيتامينات خاصةً ( أ، ب1، ب2، ث، ك )، ويحتوي على نسبة عالية من المعادن خاصةً الحديد والكالسيوم والفوسفور والنحاس الضروري في الوقاية من فقر الدم وعلاجه، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السكاكر حيث يمد الجسم بطاقة وقوة كبيرة وخاصة خلال فترات النقاهة.
حبة البركة: تستخدم بشكل كبير في صناعة المعجنات والحلويات وتضاف إلى الجبنة، وهي غنية بالفيتامينات، كما أنها تحتوي على مواد مضادة للجراثيم ومقوية لمناعة الجسم، تساعد على إدرار الحليب عند المرضع، ويفضل مضغها جيداً أو طحنها قبل إضافتها للطعام للاستفادة القصوى منها.

زيت الزيتون: غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والنحاس والمغنزيوم، كما أنه غني بالفيتامينات ( أ، د )، والبروتينات والدسم فهو بذلك مصدر عالي للطاقة وملين خفيف وسهل الهضم.




الثوم: غني بالفيتامينات ( أ، ب، ث )، منشط عام للجسم يزيد المناعة ضد الأمراض وخاصة المعوية، مطهر قوي ومعدّل لارتفاع وانخفاض ضغط الدم ومسكن للآلام.

البصل: غني بالفيتامينات ( أ، ب، ث ) والأملاح المعدنية، مطهر قوي، منشط للدورة الدموية، مخفف للإجهاد، يساعد في طرد الغازات ويكافح السمنة الزائدة.

الألياف: تضم الأغذية الغنية بالألياف مجموعة الفواكه والخضار والحبوب غير المقشّرة بأنواعها المختلفة، في حين أن اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان لا تحتوي على الألياف.
وتكون الألياف عادة كثيرة جداً عندما تؤكل هذه الأغذية بحالتها الطبيعية أي دون أي عملية طهو أو نخل أو معالجة كما هو الحال في الخبز الأسمر.
إن الألياف وحدها لا تُهضم في المعدة ولكنها تلعب دور الوسيط الذي يساعد على انتقال الأغذية بفاعلية عبر الجهاز الهضمي.
تفيد الألياف فائدة كبيرة في تخفيف الوزن حيث أنها تعطي الإحساس بالشبع، كما أنها مفيدة في الوقاية من الإصابة بالإمساك المزمن، بشرط تناول كميات كافية من مياه الشرب معها، كما أنها تقلل من احتمالات تشكل حصاة المرارة، ولها دور في الوقاية من السكري والأمراض الهضمية والنوبات القلبية، كما أنها تخفف من تأرجحات مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري.
ومن المؤكد اليوم أن الألياف تلعب دوراً كبيراً في تخفيف احتمالات الإصابة بالسرطانات.

اسباب تدهور البصر وكيفية المحافظة عليها

تدريب للبصر


الصورة الثالثة





الصورة الرابعة









البصر تلك الحاسة العجيبة واحدة من أعظم نعم الله علينا. أودع الله تعالى فيها الكثير من الأسرار والعجائب التي تستدعي التأمل والنظر. تشارك بفاعلية كبيرة في تشكل خارطتنا الذهنية والتي تشكل مرجعيتنا عن الكون المحيط بنا. كيف نستطيع أن نزيد من حدَّتها ؟ وكيف نحفظ قوتها من التدهور؟من بين الأسباب التي تسبب تدهور البصر ما يلي 
1. لبس النظارات والعدسات اللاصقة.
2. القراءة. 
3. تقدم العمر. 
4. استخدام الكمبيوتر. 
5. نقص الغذاء السليم.
6. القراءة في الاضاءة الضعيفة بشكل معتاد.
7. عدم تدريب البصر. من التمارين السهلة جدا لمقاومة آثار العوامل السابقة الذكر تمرين 10-10-10. يهدف هذا التمرين إلى إرخاء عضلات العينين وعدساتها بعد ممارسة عمل مرهق. هذا التمرين يزيل الضغط المتولد في العين نتيجة التركيز على نقاط قريبة مثل مايحدث عند قراءة كتاب أو مشاهدة التلفزيون أو العمل على الكمبيوتر.عندما تمارس أيا من هذه الأعمال لمدة 10 دقائق حول بصرك إلى نقطة تبعد عنك 10 أقدام وركز بصرك عليها لمدة 10 ثوان. هذا التمرين سيولد الاسترخاء في العينين وسيساعد على المحافظة على مرونتها. التمرين العكسي، التركيز على نقاط دقيقة وصغيرة لتمييز ما خفي في ما ترى من المناظر يساعد على تنمية قدرات الابصار وزيادة حدة البصر لمن يعانون من ضعف البصر. تنبيهات هامة لاستخدام التمرين : 1. في كل مرة تمارس هذا التمرين اتبعه بتمرين 10-10-10. 2. لا ترهق بصرك كثيرا، إذا شعرت بصداع أو دوخه، انتقل إلى تمرين 10-10-10، ثم عد للتمرين بعد أن تزول جميع الأعراض. 3. إذا كنت ممن يرتدون النظارات أو العدسات فلا بد من خلعها قبل ممارسة التمرين. 4. هذا التمرين مع تمرين 10-10-10 يزيد النشاط العضلي في العين بشكل كبير جدا، لذلك إحرص على تناول الأطعمة المغذية للعين وخصوصا تلك التي تحوي فيتامين ا. تمرين التركيز : تجد في الاعلى مجموعة من الرسوم الفنية التي رسمت بعناية فائقة لتخفي بعض التفاصيل، قم بالخطوات التالية مع كل صورة : 1. ضع الصورة على مسافة لا تقل عن 30 سم. 2. ركز بصرك على الصورة. 3. تجول ببصرك يمينا وشمالا، أعلى وأسفل محاولا البحث عن التفاصيل الخفية. 4. بينما أنت توجه وجهك للصورة ركِّز بصرك وكأنك تنظر إلى شئ خلف الصورة لمدة 30 ثانية. 5. عد بتركيزك إلى الصورة وابحث عن تفاصيل أخرى. 6. أغمض عينيك وتخيل هذه الصورة بعيني عقلك ( الخيال ). 7. مارس هذه الخطوات مع كل صورة لمدة لا تزيد عن 10 دقائق. 8. انتقل إلى تمرين 10-10-10. الصورة الاولى هل ترى الرمح؟الصورة الثانية كم خروفا ترى؟الصورة الثالثة ماذا ترى؟الصورة الرابعة كم حصانا فيها؟وختاما مارس هذه التمارين بانتظام، يمكنك أن تجرب صورا أخرى ولكن احرص على اختيار صور غنية بالتفاصيل

كيف لك التمتع بشباب دائم ؟؟؟

من اجل التمتع بشباب دائم ينصح الاطباء والعلماء والمختصين بالتغذية وخبراء التجميل باتباع جملة من الامور الخصها بما يلي اولا-الابتعاد عن اشعة الشمس القوية لانها تسبب التجاعيد في الجلد وتسرع بظهور علامات الشيخوخة المبكرة
 ثانيا-الاكثار من شرب الماء لانه يخلص الجسم من السموم ويغذي البشرة ويساعد في عملية الهضم 
ثالثا-الابتعاد عن التدخين نهائيا لانه سم قاتل رابعا-اضحك من قلبك قدر ما يمكنك وابتعد عن الهموم والقلق 
خامسا-خذ قسطا وافرا من النوم فالنوم العميق مجدد لخلايا الجسم 
سادسا- التركيز على الخضروات والفواكه واللحوم البيضاء والابتعاد عن الاغذية المصنعة والمعلبات والحلويات والمشروبات الغازية سابعا- ممارسة الرياضة التي تحبها وبشكل يومي ثامنا- ليكن اصدقائك من المتفائلين بالحياة وابتعد عن المتشائمين

هل تعلم فؤائد الجزر والخس












الجزر
يحتوي الجزر على فيتامين يمنع العقم ويحتوي على هورمون ينفع في علاج السكري ويساعد في شفاء قرحة المعدة ويمكن استخدامه كعلاج لالتهابات الكلي وعلاج حصى المرارة كما انه مفيد للنظر كذلك يقي من التجاعيد المبكرة اما بالنسبة للمراة الحامل فيجب الاقلال منه .من الافضل تخزين الجزر في الثلاجة ويفيد الجزر ايضا في حالة ارتفاع ضغط الدم وفقر الدم علما ان الجزر النيء اسهل هضما من المطبوخ




الخس
من فوائد الخس الوقاية من هشاشة العظام والمحافظة على الاسنان ويعتبر مهدئا للاعصاب .ايضا الخس يشترك مع الجزر بفائدته بالتناسل والوقاية من العقم ومن فوائده ايضا تقوية البصر

الأربعاء، 18 أبريل 2012

اسباب ضعف الذاكرة وبعض النصائح التي تساعدك في التقليل من الشرود وزيادة التركيز

أكد الدكتور عبد المنعم عاشور، أستاذ الأمراض النفسية والعصبية، أنه مع تقدم العمر تبطأ العمليات العقلية، وتتحدد سعة مخازن الذاكرة، ويختلف المسنون المشتركون فى العمر الواحد من ناحية الذاكرة، وفقاً للقدرات المعرفية خبرة حياة الإنسان ومستوى التعليم والحالة الصحية له.
ويبين أن أكثر ما يتأثر بتقدم العمر هى الذاكرة قصيرة المدى، ولذا يجب إعطاء المسن وقتاً للاستيعاب، ويجب حثهم على تكرار المادة المراد حفظها لتفسح لنفسها مجالا فى مخازن الذاكرة المليئة بالمعلومات، كما أن الشرود يعد عدو التذكر، ويحارب بالتركيز.
ويقول: إن المسنين يجدون صعوبة فى تذكر الأسماء والمواعيد والأماكن والعناوين من الذاكرة المتوسطة، كما يجدون صعوبة فى استرجاع ما تمت قراءته فى الجريدة أو ملخص محادثة، ولكى لا يحتاجون إلى الآخرين للمساعدة، فلابد أن يكرروا المعلومات المتداولة كثيراً، وأن يلتزموا بروتينات
ثابتة نسبياً ، وإلا يخرجوا كثيرا عن المألوف الخاص بهم.
وعلى الجانب الآخر فإن المسنين يتفوقون على صغار السن فى الذاكرة البعيدة المدى، مثل تذكر الأحداث العامة والمهارات والحقائق التى تجمعت لديهم عبر السنين.
وهناك بعض النصائح التى تساعد فى التقليل من الشرود
وزيادة التركيز، منها :
- ضمان النوم ليلا من 7-8 ساعات، والذى يحسن من كفاءة المخ
فى التعامل مع المعلومات وتخزينها.


- يجب تكرار تذكر المعلومات الهامة فى الذهن وليس فى ورقة.


- يجب تنظيم الحياة بشكل كبير، ويجب تحديد مكان لكل غرض،
مثل المفاتيح مع التخلص من الأشياء التى لا تحتاج إليها.


- محاولة تقليل الشرود عن طريق القراءة مع تشغيل التليفزيون
وعدم التركيز مع الجهاز.


- التفكير بصوت عالٍ يساعد على تحسين الذاكرة.


- استخدام الحواس كلها وهو يدرس الأماكن والأشياء كى يبقى تذكرها واضح.

من يفعل هذه الاشياء للتخلص من المشاكل والاكتئاب

ذكر الدكتور/عبد العزيز المعيوف أن سبب ذلك الطاقه السلبيه في جسمك ومحيطك إستبدلها بالطاقه الإيجابيه..

كيف ذلك؟

1-- حاول ﻗﺑل النوم بساعه ع الاقل اغلاق جمييع الالكترونيات بالمنزل بما فيها الاضاءة الباهره و الاكتفاء بالشموع أو إضاءه خفيفه.

2-- اشرب الاعشاب المهدءة { البابونج اليانسون النعناع } ﻗﺑل النوم واكثر منها عند التعب النفسي والجسدي.

3- لا تبخر المنزل والنوافذ مغلقه بل إفتحها.

4- اخرج من المنزل و ادفن أقدامك في الرمال وامش حافي لتخرج الطاقه السلبيه منك.

5- تنفس تنفس عميق عند إستيقاظك من النوم.

6- اجعلي وقت النوم ثابت منتظم وان يكون في الليل.

طرق للمحافظة على صحة قلبك

بات مرض القلب القاتل رقم 1 في العالم ، ويعزى ذلك لأسباب عدة ومتنوعة لها علاقة بأسلوب العيش والحميات الغذائية ومصادر القلق والتوتر. إلا أنك تستطيع التخفيف من احتمال تعرضك لهذا المرض القاتل عن طريق اتباع هذة النصائح السهلة والمفيدة:

1- تنشق الهواء النظيف. فالجزيئات الصغيرة الموجودة في الهواء الملوث قد تزيد من سماكة الشرايين، ما يجعل قلبك مهدداً بالخطر. مارس التمارين خارجاً في الصباح المبكر أو في المساء حين يكون الهواء أكثر نظافة.

2- نظف أسنانك بالخيط الطبي. فقد أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص المصابين بمرض اللثة هم أكثر ميلاً للتعرض إلى ازدياد سماكة الشرايين، وبالتالي إلى مرض القلب. ورغم أن الأطباء غير واثقين من المشكلة التي تبدأ أولاً، فإنهم ينصحون مرضاهم دوماً بتنظيف أسنانهم بالخيط الطبي كل يوم

3- إمتنع عن تناول الكربوهيدرات السيئة. فتناول الكثير من الأطعمة المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض قد يضاعف خطر تعرضك للنوع 2 من داء السكر الذي يضاعف بدوره خطر تعرضك لنوبة قلبية.

4- أقلع الآن عن التدخين. فما من تدخين «آمن» على الإطلاق. بالفعل، يكفي تدخين ثلاث إلى أربع سجائر يومياً ليزداد ثلاث مرات خطر موتك نتيجة مرض القلب.

5- تناول المزيد من الخضار والأسماك. فالفولات الموجود في أطعمة مثل البروكولي والسبانخ يمكن أن يخفض خطر تعرضك لضغط الدم المرتفع. كما أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في السلمون والتونة تحمي الشرايين الإكليلية.

6- إمتنع عن مكملات الحمية العشبية. فقد كشفت الدراسات أن المكملات الغذائية المحتوية على خلاصة البرتقال المرّ قد تسرّع خفقان قلبك بنسبة 18 في المئة. إذا أردت التخلص من الوزن الزائد، تناولي مقداراً أقل من الطعام ومارس التمارين بكثافة أكبر.

7- لا تقولي إنه مرض الرجال فقط. فهناك العديد من النساء وبعض الأطباء الذين يظنون أن مرض القلب هو مشكلة مقتصرة على الرجال. لكن هذا غير صحيح البتة إذ كشفت الدراسات الحديثة أن النساء الشابات عرضة للموت نتيجة نوبة قلبية مرتين أكثر من الرجال الشباب. لماذا؟ لأن النساء لا يتعرفن ربما إلى الأعراض ولا يتلقين علاجاً فورياً. تجدر الإشارة إلى أن الرجال يعانون غالباً من ألم في الصدر، فيما تشعر النساء بأعراض غير قياسية مثل ألم في الظهر وحرقة في الصدر وغثيان وتعب طوال شهر كامل قبل النوبة.

8- خفف من القلق والتوتر. حاولي قدر الإمكان إبعاد مصادر القلق والتوتر عنك لأنها من الأسباب الرئيسية لمرض القلب. فالتوتر يؤي إلى تصلب الشرايين ويقلص بالتالي تدفق الدم إليها ويجعلك أكثر عرضة لمرض القلب

9- إضحك أكثر وأكثر إذ يقول الخبراء إن الضحك من صميم القلب يحسن فعلاً تدفق الدم.

10- إقضي على الجراثيم. بالفعل، يشك الباحثون في أن تكون بكتيريا Chlamydia pneumoniae الشائعة، التي تسبب الالتهاب الشعبي والتهاب الرئة، وراء تراكم الصفائح في الشرايين. ولعل أفضل طريقة لحماية نفسك من هذه البكتيريا هي غسل يديك باستمرار.

11- خذ قياس خصرك ووركيك. أقسم من ثم قياس خصرك على قياس وركيك. إذا كانت النتيجة أعلى من 0.8، يعني ذلك أن فائض الدهن في بطنك قد يعرض قلبك للمزيد من الخطر.

12- خفف من تناول مسكنات الألم. فقد تبين أن تناول أكثر من 500 ملغ من الأسيتامينوفين يومياً يضاعف خطر تعرضك لضغط الدم المرتفع. إذا كنت تعانين من ألم مزمن، راجعي الطبيب.

13- نوّع غذاءك. فما من طعام واحد جيد كفاية لقلبك. إحرص على تناول القليل من الخضار في كل وجبة طعام، ثم تناولي البروتينات والكربوهيدرات.

14- أبطل الضرر. كان الأطباء يظنون في ما مضى أن مرض القلب غير قابل للشفاء، لكنهم يقولون اليوم إنه يمكن محو خطايا الماضي الصحية. فالكولسترول الجيد HDL، مثلاً، يستطيع محو كل الكولسترول السيء LDL الذي تراكم في الفترة السابقة. وتبقى ممارسة التمارين الرياضية أفضل طريقة لتحسين مستوى HDL؟

15- مارس التمارين الرياضية بانتظام. وإذا وجدت ذلك صعباً نوعاً ما، يمكنك المشي لمدة 15 دقيقة كل يوم حتى يتضاءل خطر تعرضك لمرض القلب إلى النصف تقريباً.

16- خفف من تناول المأكولات الجاهزة. فإذا كان وزنك زائداً، يتضاعف خطر تعرضك لمرض القلب. لكن التخفيف من تناول الوجبات السريعة في المطاعم- والتي تحتوي كل منها على 1000 وحدة حرارية على الأقل- طوال سنة كاملة يمكن أن يخفف بعضاً من وزنك الزائد.

17- أوقف الحميات العشوائية. إذا كان وزنك يميل إلى التقلب بمقدار خمسة كيلوغرامات تقريباً كل سنة، يحتمل أن يعاني قلبك. ويرى الباحثون أن الحميات العشوائية تخفض مستويات الكولسترول الجيد HDL، مما يضر بصحة القلب. لذا، التزم بعادات أكل صحية بشكل مستمر.

18- إحصل على نوم كافٍ. فقلة النوم قد تضاعف خطر تعرضك لمرض القلب. لحماية صحتك، عليك النوم لسبع أو ثماني ساعات كل يوم

19- عالج الاكتئاب. فالنساء المكتئبات هنّ عرضة للنوبات القلبية أربع مرات أكثر من بقية النساء. لماذا؟ لأن الاكتئاب يحفز الالتهاب وقد يفضي إلى الجلطات الدموية.

20- خفف من المشروبات الغازية. كشفت الأبحاث أن تناول حصة واحدة فقط من المشروبات الغازية غير المخصصة للحمية ترفع خطر التعرض للنوع 2 من داء السكري بنسبة 80 في المئة. لذا، إشرب خمسة أكواب من الماء على الأقل كل يوم للحؤول دون تكثف الدم وتخفيض خطر التعرض لمرض القلب إلى النصف تقريباً.

معلومات غذائية مهمه

* هل تعلم أن خليط من عصير الليمون وفصان من الثوم والزنجبيل وملعقة من زيت الزيتون النقي يعتبر خليط ممتاز لتنظيف الكبد ، حيث يؤخذ هذا الكوب من الخليط على الريق قبل الافطار بساعة .. وينصح باستعمال هذه العملية مرة كل ستة شهور

* هل تعلم أن الفراولة مفيدة للقلب ، وذلك لأنها من أفضل مضادات الأكسدة، وغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وهذه الألياف تعمل على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم، وزيادة كفاءة الدورة الدموية

* هل تعلم أن الملح الزائد = ترقق العظام
نظن جميعاً أن الافراط في تناول الملح يسئ الى الضغط الدموي، لكن الملح ليس سبب ارتفاع الضغط الا لدى 30 في المائة من المصابين بهذا المرض. إلا أن ضرر الملح يصيبنا في عظامنا، فعندما يتخلص الجسم من الملح الزائد، يرمي معه الكالسيوم فيسئ الى العظم. يعجل الافراط في تناول الملح في حصول ترقق العظام. ولذا علينا قصر استهلاكنا من ملح الطعام على 2400 ملليغرام يومياً، علما أن في قطعة واحدة من الجبن الأمريكية 300 ملليغرام من الملح، وفي قطعتين من الخبز الأبيض 269 ملليغرام من الملح، وفي نصف كوب من صلصة الطماطم المعلبة 740 ملليغرام

* هل تعلم أن تناول كمية من الألياف بين 25 الى 35 جراما يومياً يخفف من خطر الاصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب، والسمنة، وداء السكري، والاسهال

* هل تعلم أن حبوب زيت السمك يمكن أن تفيد في التخلص من أعراض مرض التهاب المفاصل الروماتزمي الذي تشمل الكثير من الآلام والتعب وتيبس المفاصل في الصباح اضافة الى تورمها. التهاب المفاصل الروماتزمي يصيب الأشخاص في مختلف الأعمار، وحتى الأطفال منهم ويتم تشخيص هذا المرض بواسطة تحليل خاص للدم. وقد وجد أن هذه الحبوب تحتوي على مواد مضادة للالتهاب ومع التخلص من الالتهاب يمكن التخلص من الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل.

*هل تعلم ان جزرة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على أربعة أضعاف حاجة الانسان اليومية من فيتامين-أ . وهناك أطعمة أخرى تحتوي على قدر كبير من هذا الفيتامين مثل اليقطين واليام (نوع من البطاطا بعضه حلو) والبطيخ الأصفر والسبانخ والكرنب

* هل تعلم ان نصف طبق من الفليفلة الحمراء الحلوة يحتوي على أكثر من مثلي الجرعة اليومية الموصي بها من فيتامين ج. كما أن الأطعمة التالية زاخرة بهذا الفيتامين (البرتقال، الجوافة، القرنبيط الأخضر والبازيلاء)

* هل تعلم ان نصف كيلوا جرام من سمك ال-هلبوت يحتوي على مثلي حاجة الانسان اليومية من فيتامين د، ويليه سمك الرنجة

* هل تعلم ان طبق واحد من اللوبيا الجافة المطبوخة، يمد الانسان بـ 90% من حاجة الانسان اليومية من مادة الفولات ويليها فول الصويا المطبوخ

* هل تعلم ان ثلاث رخويات من البطليموس البحري المطهوة بالبخار تمد الانسان بكامل حاجته اليومية من الحديد ولا يجاريها في ذلك أي طعام آخر، مع العلم أن هناك أطعمة كثيرة تحتوي على مقادير جيدة من الحديد، ولكنها لا تنافس البطليموس في وفرة الحديد

* هل تعلم ان شاي الأعشاب طريقة غير فعالة للتخلص من السمنة .. إنما الطريقة الفعالة والوحيدة للتخلص من السمنة هي ممارسة الرياضية والعناية بنوعية وكمية الغذاء التي نتناولها يومياً.

* هل تعلم أن الثوم والبصل علاج شاف وناجع لكثير من الأمراض، حيث أنهما يحتويا على مركبات السلفايد (الكبريت)، وهذه المركبات تعمل على ابعاد خطر الجلطة الدموية، كما أنها تخفض من مستوى الكوليسترول في الدم وخاصة النوع الضار من نوع Ldl ، كما أنها تعمل على خفض احتمال الاصابة بأمراض السرطان.

* هل تعلم أن أن تناول موزتين الى خمس موزات في اليوم يبعد خطر ارتفاع ضغط الدم، ويمكنه أن يخفض ضغط الدم المرتفع الى المعدل الطبيعي خلال أسبوع واحد فقط ودون استعمال أدوية خافضة للضغط، حيث أن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم وهو النوع الموجود في ملح الطعام، ومن الجدير بالذكر أن الطعام المحتوي على عنصر البوتاسيوم يساعد على التخلص من مادة الصوديوم التي تساعد على ارتفاع ضغط الدم.

* هل تعلم أنه يمكن الآن تشخيص الأمراض عن طريق قزحية العين، وهو ما يسمى بعلم القزحية Iridology ومن خلاله يمكن للمعالج تشخيص كثير من الأمراض الوراثية والالتهابات التي تصيب الجسم. حيث تظهر بقعة صغيرة أو علامة على القزحية يعرف منها الطبيب مكان ونوع المرض، والعلم يعني بتشخيص الأمراض وليس علاجها.

* هل تعلم أن الفائدة الغذائية العالية التي يتمتع بها الترمس تجعله شبيهاً بأنواع أخرى من الحبوب كالحمص أو الفاصولياء. فهذا الصنف من الحبوب يحتوي على مقدار هائل من البروتين تصل نسبته الى 30% من وزنه. كما أن الترمس غني بالألياف التي تعلب دوراً كبيراً في مقاونة الامساك من خلال ترحيض الأمعاء، اضافة الى مقادير أخرى من المعادن. إن المرارة التي تشوب طعم الترمس والتي يمكن ازالتها عند غلي الترمس جيداً ونقعه لبضعة أيام، تشكل دواءاً فعالاً للتخلص من الدود في الأمعاء خصوصاً اذا أكل الترمس مع العسل. وكانوا قديماً يطحنونه ويضيفون دقيقه الى دقيق القمح.

فبالاضافة الى رائحته الجميلة المحببة التي تدعو لاستخدامه كأساس للعديد من العطور، فان لزيت الورد فوائد عجية متعددة، لا سيما بالنسبة للمرأة

* هل تعلم أندلت الأبحاث على أن زيت النعناع يساعد على التخلص من اضطرابات الأمعاء ، وذلك بسبب فاعليته كمضاد للتقلصات والتشنجات، وهو يعمل على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء ، ويعمل أيضا كمضاد بكتيري

* هل تعلم أن حفنة من اللوز تزن حوالي 25 جراما ويصل عدد حبات اللوز فيها الى حوالي 25 حبة توفر للانسان حوالي 12% من البروتينات اللازمة لصحته يوميا، وحوالي 35% من فيتامين E ، و 25 جراما من الكالسيوم . واللوز أيضا غني بالألياف الغذائية والحديد والزنك والنحاس، وهي كلها لازمة لنظام غذائي سليم وصحي

* هل تعلم أنه تم استخلاص مادة فعالة من طحلب السيستوزيرا فيجرياتا أمكنها القضاء على خلايا سرطان المعدة حيث تمت التجارب على فئران التجارب المصابة بسرطان المعدة وقد أحدثت المادة تجويفات داخل الخلايا السرطانية وسببت تهتك الجدار الخلوي لها، وكان هذا عند حقن الفئران بأقل تركيز للمادة. بينما التركيزات العالية (500 ملجم/كجم) تحلل الخلايا السرطانية نفسها. وقد لوحظ عدم وجود أي تأثيرات سمية للفئران المعالجة، سواء حقنت بالتركيزات القليلة أو العالية.

* هل تعلم أنه يتم الآن استخلاص مواد فعالة من الطحالب للقضاء على سرطان المثانة نهائياً، وقد تم بالفعل استخلاص مادة تسمى آسيد 13- سيس – ريتونيد. ونظراً لأن الوقاية من سرطان المثانة أصبح هو الأمل الأول في البحث عن مادة جديدة من الطحالب ، فان بعض العلماء قال : بأن العقار المستخرج من الطحالب قد لايكون له تأثير على السرطان الذي استقر وبلغ ذروته واستقر بالفعل. أما المادة المستعملة في التجارب وهي مادة الرتينويد وهي مادة شبيهة بفيتامين "a" من حيث التركيب، وقام الكيميائيين بتحضير مئات الأنواع منها، وقد أثبتت احداها فعاليتها على حيوانات التجارب المصابة بسرطان المثانة.

* هل تعلم أن الشاي يحتوي على مادة (الفلافونويد) وهي مادة ثبت أنها تحارب سرطانات الرئة والقولون والجهاز الهضمي والثدي.
* هل تعلم أن الأشخاص الذين يشربون كوباً أو أكثر من الشاي يومياً تقل لديهم احتمالات الاصابة بالأزمات القلبية عن غيرهم.
هل تعلم أن الشاي هو مصدر غني من مصادر المغنيسيوم (الذي يساعد في تقوية العضلات) وكذلك البوتاسيوم الذي يساعد في تخفيض ضغط الدم، والزنك المفيد في علاج حب الشباب.

* هل تعلم أن شرب أربعة أو خمسة أكواب من الشاي يومياً يمكن أن يقلل من احتمالات الاصابة بالسكتة القلبية بنسبة تصل الى 69 بالمائة.

الأحد، 4 مارس 2012

معلومات غذائية مفيدة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذي معلومات مفيدة ان شاء الله تستفيدون منها اتنمى ان تعجبكم إدارة موقع جوجو فود www.gogo-food.com

 ------------------------------------------------------------

هل تعلم أن
خليط من عصير الليمون وفصان من الثوم والزنجبيل وملعقة من زيت الزيتون النقي يعتبر خليط ممتاز لتنظيف الكبد ، حيث يؤخذ هذا الكوب من الخليط على الريق قبل الافطار بساعة .. وينصح باستعمال هذه العملية مرة كل ستة شهور
------------------------------------------------------------

هل تعلم أن
الفراولة مفيدة للقلب ، وذلك لأنها من أفضل مضادات الأكسدة، وغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وهذه الألياف تعمل على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم، وزيادة كفاء الدورة الدموية
------------------------------------------------------------

هل تعلم أن
جزرة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على أربعة أضعاف حاجة الانسان اليومية من فيتامين-أ . وهناك أطعمة أخرى تحتوي على قدر كبير من هذا الفيتامين مثل اليقطين واليام (نوع من البطاطا بعضه حلو) والبطيخ الأصفر والسبانخ والكرنب
------------------------------------------------------------

هل تعلم أن
أن تناول موزتين الى خمس موزات في اليوم يبعد خطر ارتفاع ضغط الدم، ويمكنه أن يخفض ضغط الدم المرتفع الى المعدل الطبيعي خلال أسبوع واحد فقط ودون استعمال أدوية خافضة للضغط، حيث أن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم وهو النوع الموجود في ملح الطعام، ومن الجدير بالذكر أن الطعام المحتوي على عنصر البوتاسيوم يساعد على التخلص من مادة الصوديوم التي تساعد على ارتفاع ضغط الدم.